شعرك...احميه من أشعّة الشمس!

    شاطر
    avatar
    red rose
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    عدد المساهمات : 377
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010
    العمر : 24
    الموقع : http://a7laas7ab.a7larab.net

    شعرك...احميه من أشعّة الشمس!

    مُساهمة من طرف red rose في الأربعاء يونيو 09, 2010 2:33 am







    يواجه الشعر المصبوغ مشاكل كثيرة خلال العطلة لأنه يتعرّض لأشعة الشمس من دون أي حماية أو مع حماية غير كافية. في ما يلي نصائح الخبراء لمعالجة الشعر والمحافظة على حيويّته.

    وسائل حماية البشرة معروفة، لكن لا أحد يولي اهتماماً كبيراً للعناية بالشعر مع أنّه أيضاً 'يخشى' الأشعة فوق البنفسجيّة، لا سيّما إذا كان ملوّناً أو مصبوغاً، وهي حالة امرأتين من أصل ثلاثة. لذلك لا بدّ من التركيز على حماية الشعر منذ بداية العطلة، أو قبل ذلك، على مدى أسابيع عدّة، من خلال استعمال علاجات مغذّية، مقوّية، ومجدِّدة. هكذا، يصبح الشعر بأفضل حالاته. وفقاً للخبراء، من الضروريّ حماية الشعر إذا أردتِ المحافظة على لمعانه وتفادي مشكلة التقصّف.

    لا بدّ من التذكير بأن اجتماع عاملي الماء وأشعة الشمس ينعكس سلباً على الشعر. تؤدي المياه إلى نفخ جذوره، فتتفتّح القشور وتتغلغل فيها الأشعة فوق البنفسجيّة، وتهاجم العناصر الضارة الحرّة مادة الكيراتين فيه. ما يزيد الأمر صعوبة هو حالة الشعر المتغيرة بين الجفاف والرطوبة، وبين البرد والحرّ. على الشاطئ، ننصحك بترك الشعر مجعّداً للحد من الأضرار. أتركي شعرك حرّاً: لا لاستعمال مجفف الشعر ولا اعتماد تسريحات معقّدة. يبقى الشعر الطبيعي جميلاً جداً حين تكونين مسمرّة اللون.

    لماذا يتغيّر لونه؟

    يحصل ذلك حين تتوقف القشور عن أداء دورها في حماية الشعر، فتسمح بتسرّب المواد الصبغيّة، ما يؤدي إلى تغيّر لون الشعر، ما يعني فقدان قوته وتغيّر لون الصبغة. في الواقع، دائماً ما تقود الأكسدة الضرورية لتلوين الشعر إلى لون يميل إلى الأحمر. تتعزز هذه الظاهرة مع التعرّض للشمس وملح البحر.

    هل يجب صبغه قبل الذهاب إلى العطلة أو بعدها؟

    من الجيّد صبغه قبل أسبوع من الذهاب إلى الشاطئ، لتفادي الآثار التي قد تترتب على جذور الشعر. يمكن أن يقوم مصفّف الشعر بخلط الصبغة بطريقة تعوّض عن أضرار الشمس والماء المالحة، عبر اختيار لون بارد أو تدكين اللون الأشقر كي لا يبهت كثيراً. يعتبر مصفّفو الشعر أنّ قصّ الشعر قبل العطلة بقليل فكرة جيدة، لأن الشعر الطويل يعزز تلف خصل الشعر. عند العودة من العطلة، تأكدي من حالة شعرك ومن آثار الشمس عليه. إذا كان وقتك ضيّقاً، اغسلي شعرك بشامبو خاص بتثبيت لون الصبغة، لاستعادة لون بنيّ حيوي فوراً. أما المرأة الشقراء، فيجب أن تحافظ على خصل فاتحة اللون وقد تحتاج أحياناً إلى إعادة صبغها لتثبيت اللون.

    لماذا يُعتبر الشعر المصبوغ أكثر حساسيّة؟

    لأنه يكون هشّاً بسبب مواد التلوين، على رغم أنّ للمستحضرات المستعملة راهناً مفعول ملطِّف للشعر. بما أن الأخير يكون أكثر جفافاً وأكثر هشاشة، تظهر الأضرار جليّة، لأنّ الأشعة فوق البنفسجيّة تؤدي إلى تغيّر في ألياف الشعر، فتتضرّر القشور أولاً ثم الكيراتين. نجد عادةً بين 10 و15 طبقة قشريّة، لكن بسبب الإفراط في التعرّض للشمس بلا حماية، قد يتراجع العدد إلى سبعة أو ثمانية. حين تطال هذه الأضرار الكيراتين، يفقد الشعر رطوبته. ومع التعرض المستمر للهواء، والرمل، وماء البحر أو حوض السباحة، تتراكم الآثار الضارّة خلال أسبوع، ويصبح الشعر خشناً وباهتاً.

    هل بعض الألوان يقاوم الشمس أكثر من غيره؟

    تحافظ الشقراوات على جمال شعرهنّ بفضل الخصل الفاتحة التي تنساب بشكل جميل. لكنّ صاحبات الشعر البني أو الكستنائي هنّ من يعانين أكثر من غيرهنّ. كلما كان الشعر داكناً، يكون عرضةً لأن يبهت أكثر من غيره، ويتراوح لون المواد الصبغية في هذه الحالة بين الأصفر والأخضر والأحمر. يحتوي اللون البنّي على مواد صبغيّة حمراء كثيرة، لكن حين تزول هذه الأخيرة، تبقى المواد الصفراء وحدها. لكن يبقى الشعر الأحمر والنحاسي هو الأكثر عرضة لأن يبهت، علماً أن المواد الصبغية البرتقالية هي التي تزول قبل سواها. لا تترددي في هذه الحالة بالطلب من مصفف شعرك أن يزيد جرعة اللون النحاسي قبل الذهاب إلى العطلة. أثناء العطلة، اعتني بشعرك من خلال غسله بشامبو خاص بتعزيز اللون. في الواقع، كلما بقي لون الشعر أقرب ما يكون للونه الطبيعي، يصمد لفترة أطول.

    هل من مستحضرات شمسيّة خاصّة بالشعر المصبوغ؟

    نعم، توجد علاجات خاصّة. لكن يجب اختيار المستحضر الشمسي المناسب وفقاً لحاجات الشعر ونسبة التعرض للشمس. نظراً إلى غياب أي مؤشر رسمي (مثل مؤشر الواقي الشمسي الخاص بالبشرة)، تساعد تركيبة المستحضر، أي مدى فاعليّته في تغذية الشعر، على القيام بالاختيار المناسب. من بين الوسائل المفيدة:

    • الزيوت هي الأكثر فاعلية. إذ يدوم مفعولها طوال اليوم على الرغم من غسل الشعر بشكل متكرر. لكن من سلبيّاتها أنها تعطي الشعر مظهراً رطباً ولامعاً. يجب استعمالها إذاً أثناء التواجد على شاطئ البحر. يُذكر أنها مفيدة للشعر الطويل والكثيف، سواء كان مجعّداً أم لا.

    • الرذاذ الشفاف يحمي بنسبة أقلّ لكنه مناسب للشعر الخفيف. يجب استعماله بشكل متكرر كالكريم الشمسي.

    • كريم رغوة لا يُصفّف الشعر كما يجب، لكنه يفيد في ترتيب الشعر القصير أو الأشعث أثناء العطلة.

    § الكريمات توفّر الحماية للشعر لكنها ثقيلة بعض الشيء. هي مفيدة جداً للشعر الطويل الذي يمكن دهنه بالكريم حتى آخر خصلة.

    هل المستحضرات المستعملة بعد التعرّض للشمس مفيدة حقاً؟

    بل إنها ضرورية جداً للحفاظ على كثافة الشعر ولونه. في كلّ مساء، اغسلي شعرك بالشامبو العادي، يليه شامبو إضافيّ و/أو قناع لمعالجة الشعر، ما يساهم في المحافظة على جماله ولمعانه وانعكاسات لونه الجميل. يكون الشامبو المستعمل بعد التعرض للشمس مركّباً للتخلّص من الرمل، الملح، الكلور، وإفرازات العرق. فيرطّب الشعر ويغذّي أليافه ويحمي لونه. لا يجب استعمال قناع الشعر إلا للشعر الكثيف الذي يكون جافاً وتالفاً جداً أو للشعر المصبوغ.

    على الشاطئ

    يمكنك استعمال زيت واقٍ مضاد للماء. عند الخروج من الماء (في البحر أو حوض السباحة)، احرصي على غسل شعرك دائماً بمياه عذبة، ثم جفّفيه قدر الإمكان بمنشفة. استعملي كريم حماية فوراً. إذا أردتِ ربط شعرك، لا تفعلي ذلك بواسطة ربطة شعر. من خلال تجفيفه، قد لا يستعيد شكله الطبيعي ويصبح عرضةً للتقصّف.

    يمكنك أيضاً ارتداء القبّعات فهي رائجة على أنواعها وتحمي لون الشعر وفروة الرأس من ضربات الشمس. اعتمدي هذا الخيار حين تكون أشعة الشمس في ذروتها.

    • أفضل علاجات لحماية الشعر

    • مستحضر خاص بالشعر الأشقر: كريم لحماية الشعر من الشمس، يتيح الحفاظ على لون أشقر جميل، من دون أن يصبح باهتاً. (واقٍ شمسي للشعر الأشقر، Blond Me، من Schwarzkopf Professional).

    • مستحضر نباتي: إنه أول واقٍ شمسي يتركّب من شمع الزيتون، زيت الخَرْوَع، خلاصة إكليل الجبل، والصفصاف، والأقحوان. مع هذا المستحضر، يمكنك قضاء أجمل العطلات على شاطئ البحر من دون قلق. (زيت حماية من Phyto Plage).

    • مستحضر لتلطيف الشعر: رذاذ فاعل جداً، ملّطف حقيقي للشعر، يتركّب من زيت الكاميليا. (رذاذ شمسي من Massato).

    • مستحضر فاعل: كريم شمسيّ خاص بالشعر المخصّل، يمنع جفاف الشعر، يحمي لونه، ويحافظ عليه. (Highlight Guard من Redken).

    ولتلفه أيضاً

    • مستحضر قويّ المفعول: يُستعمل هذا الكريم، من دون غسل الشعر، لحمايته وإصلاحه في آن. يحتوي على 'مصفاة' مضادّة للأشعة فوق البنفسجيّة. (Solar Sublime، Serie Expert، L’Oreal Professional).

    • كريم ليليّ: يتبخّر على الشعر الرطب لإعادة 'شحن' الألياف وإصلاح قُشيرة الرأس خلال الليل. (كريم ليلي يُستعمل بعد التعرّض للشمس من Kerastase Soleil).

    • مستحضر مختصّ: شامبو مركّب لإزالة الملح والكلور من الشعر المصبوغ. (شامبو بنكهة المانغا من Phytodess).

    • مستحضر فاعل: كريم يمكن استعماله كشامبو أو كقناع، لحماية لون الشعر وتغذيته. (كريم من Leonor Greyl).

    • مستحضر مريح: قناع يُستعمل بعد التعرّض للشمس، غنيّ جداً بزبدة النخيل، لإصلاح الشعر الجاف في العمق. (قناع للشعر من
    Rene Furterer).
    avatar
    ضى القمر
    اداره عامه
    اداره عامه

    عدد المساهمات : 1724
    تاريخ التسجيل : 26/05/2010
    العمر : 25

    رد: شعرك...احميه من أشعّة الشمس!

    مُساهمة من طرف ضى القمر في الأربعاء يونيو 09, 2010 8:10 am

    تسلمى زيزي
    معلومات حلوة
    avatar
    فراشة زمرده
    عضو ماسي
    عضو ماسي

    عدد المساهمات : 278
    تاريخ التسجيل : 30/05/2010
    العمر : 23
    الموقع : http://a7laas7ab.a7larab.net

    رد: شعرك...احميه من أشعّة الشمس!

    مُساهمة من طرف فراشة زمرده في الخميس يونيو 10, 2010 12:55 am

    معلومات جميله اوي
    تسلم ايدك .


    Surprised Surprised Surprised Surprised Surprised

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 21, 2018 4:00 am